إبداع الفنان وسيکولوجيته لفن الرسم عند ريتشارد وولهايم The artist's creativity and psychology of painting for Richard Wollheim

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الاداب - جامعه کفر الشيخ - قسم الفلسفه

المستخلص

يُعَد الفيلسوف ريتشارد وولهايم Richard Wollheim (1923- 2003) أحد أکثر المُفکريِّن إبداعًا في مجال الفن المرئي والتحليل النفسي، حيث کانت أفکاره حول فن الرسم هي من جعلته فيلسوفًا غير عادي بين فلاسفة عصره. فتميز بأن کوَّن رؤيَّة شاملة للفن، من خلال دمج الفلسفة التحليلية والتحليل النفسي ودراسة الرسم لاستکشاف الفن، وکان يرى أنه لا يُمکن فصل الفلسفة عن فلسفة العقل والجماليات وعلم الأخلاق، وفي عصره أعتنق معظم زملائه فکرة ربط علم الجمال بالتحليل النفسي، ولکنه سلک اتجاهًا آخر، فکان أکثر ذکاءً منهم، وجعلهما معًا هما الأساس الذي تقوم عليه فلسفته، وبصورةٍ خاصة في فن الرسم.
فکان أول من صاغ مصطلح "Minimalism"، الذي يُستخدَم حتى الآن في فلسفة الفن. فکان من الناحية الفکريَّة يسير في اتجاهين متوازيين: اتجاه خاص بالبحث الفلسفي، والثاني يعتمد فيه على معرفته العميقة بفن الرسم، ليهدف في النهاية إلى إلقاء الضوء على العَلاقة القوية التي تربط بين الفنان المُبدع والمُشاهِد الذي يستقبل هذا العمل الفني أو يتمعَّن في النظر إليه، وقد أطلق على هذه النظرة اسم "الرؤية في الداخل"، لأهميتها في فهم اللَّوحة. فأصبح رجلًا مثيرًا للإعجاب لمن حوله بشأن إنجازاته وأفکاره الذکية بشهادة مُعاصريه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية