و علي هذا يمکننا القول بأن الله هو المسئول عن فعل العناية الإلهية ، ففعل العناية الإلهية لا يعمل فقط من خلال الصدفة بل کل شيء موجود عن طريق الله و هو أيضاً الذي يعتني به ـــــــ إجمالاً يمکن القول أن مفهوم القدر و العناية الذي قدمه يوحنا إذا کان قد تأثر فيه بالدين و نصوص الکتاب المقدس ، فيمکننا القول بأن هناک مواطن شبه بينه و بين التصور اليوناني ، فاليونان ساد لديهم الاعتقاد القائل بأن الآلهة هي التي تمنحهم البرکة و الصحة و العافية ، وهي التي تعاقب الأشرار وتمرضهم ــــــ و يمکن القول أن المفکرون المسيحيون الأول سادت لديهم فکرة العناية و اعتبروها صفة رئيسية مرتبطة بوجود العالم المعاش ـــــ فالعالم عند القديس أوغسطين ليس من صنع قدر أعمي لکنه من خلق حکمه عليا و قد تأثر بهذه النظرية الأوغسطينية کلاً من القديس يوحنا ذهبي الفم و القديس توما فکل من هؤلاء قد عبر عن تلک النظرية بطريقته الخاصة ، لکن وحدة التفکير ظلت قائمة
مجدي, رويدة. (2021). فکرة العناية الإلهية بين مفهومي الخير و الشر عند يوحنا ذهبي الفم. حولية کلية الآداب ـ جامعة بنى سويف, 10(الجزء الأول), 159-178. doi: 10.21608/jbsu.2019.18994.1006
MLA
رويدة مجدي. "فکرة العناية الإلهية بين مفهومي الخير و الشر عند يوحنا ذهبي الفم", حولية کلية الآداب ـ جامعة بنى سويف, 10, الجزء الأول, 2021, 159-178. doi: 10.21608/jbsu.2019.18994.1006
HARVARD
مجدي, رويدة. (2021). 'فکرة العناية الإلهية بين مفهومي الخير و الشر عند يوحنا ذهبي الفم', حولية کلية الآداب ـ جامعة بنى سويف, 10(الجزء الأول), pp. 159-178. doi: 10.21608/jbsu.2019.18994.1006
VANCOUVER
مجدي, رويدة. فکرة العناية الإلهية بين مفهومي الخير و الشر عند يوحنا ذهبي الفم. حولية کلية الآداب ـ جامعة بنى سويف, 2021; 10(الجزء الأول): 159-178. doi: 10.21608/jbsu.2019.18994.1006