الفاعلية التسويقية للثروة الحيوانية ودور النقل فيها بمرکز الرياض (محافظة کفرالشيخ)‏ ‏"دراسة في الجغرافيا الاقتصادية" ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الجغرافيا الاقتصادية بکلية الاداب جامعة کفر الشيخ

المستخلص

 
يعد النقل من أهم الدعائم التي ترتکز عليها التنمية في أية منطقة، إذ تمثل شبکات النقل شرايين النمو والتطور الاقتصادي والاجتماعي، فلا مفر من النقل حتى في المناطق الأقل تقدما ً، والأقل سکانا ً([1])، حيث لا تتکامل عملية إنتاج السلع والمنتجات المختلفة إلا بنقلها إلى أسواق التصريف بوسائل النقل، کما أن إمکانية مد طرق النقل وتکلفتها وکفاءتها تحدد مستوى استغلال الموارد واقتصاديات عملية الإنتاج، ويؤدي عامل النقل دورا  مؤثرا  في تحديد أنماط استخدام الأرض في الأقاليم الزراعية، وفي تحديد حجم الأسواق مهما بعدت المسافة بين مراکز الإنتاج وأسواق التصريف ([2]) ،کما يعد النقل عاملاً حاسماً في تحسين الإنتاجية الزراعية، وفي إيجاد أسواق للمنتجات الزراعية ومن ثم تحسين حياة الأفراد([3])  .
ويأتي الاهتمام بدراسة تسويق الثروة الحيوانية؛ لکون الأخيرة تشغل جانباً مهماً في الاقتصاد الزراعي سواء من حيث مقدار ما يضيفه هذا الجانب إلى إجمالي الناتج المحلي، أم حجم القوة العاملة أم رأس المال المستثمر فيه ([4]) ،حيث تعد الثروة الحيوانية مصدراً للحوم، والألبان، والجلود... وغيرها من المنتجات التي لا غني للإنسان عنها، فضلاً عن أنها تعد موردا إضافيا يزيد من دخل المزارع، ويسهم في التخفيف من الخسائر المادية التي قد يتعرض لها في حالة نقص الإنتاج الزراعي أو انخفاض أسعاره، ويؤدى النقل بوسائله المختلفة دوراً مهماً في نقل مستلزمات الإنتاج الحيواني من أعلاف وغيرها من منطقة لأخرى، فضلاً عن دوره المؤثر - النقل - في العملية التسويقية؛ حيث يعمل على نقل منتجات الثروة الحيوانية من مصادرها إلى أسواق تصريفها ، کذلک ساعد تطور وسائل النقل على إمکانية نقل الإنتاج الحيواني بصفة عامة والسمکي بصفة خاصة لمسافات طويلة باستخدام السيارات المجهزة بالمبردات، وهو ما ترتب عليه اتساع أسواقها، ومن ثم تحقيق أکبر عائد اقتصادي ممکن.



(1) Afolabi, O.J. & Ademiluyi, I.A. "Analysis of Rural Transportation of Agricultural Produce in Ljebu North Local Government Area of Ogun State Nigeria". International Journal of Economics & Management Sciences,6: 394 . doi : 10 4172/2162 – 6359 . 1000394, 2018,p.2.


(2) محمد خميس الزوکة، جغرافية النقل، الطبعة الثالثة، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 2004 م ، ص ص 21 ، 22.


       (3) Ajiboye, A.O. & Afolayan, O. "The Impact of Transportation on Agricultural Production in  Adeveloping Country: A Case of Kolanut Production in Nigeria". International Journal of Agricultural Economics and Rural Development.vol.2,2009,p.49.


(4)  سالم توفيق النجفي، اقتصاديات الإنتاج الحيواني، مؤسسة دار الکتب للطباعة والنشر، الموصل ،1979م ، ص32.                      


 

الموضوعات الرئيسية