خريطة التنمية السياحية المستهدفة في مصر وفقا للرؤية المصرية 2020 -2030‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الجغرافيا الاقتصادية قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية کلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

تعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومي لعديد من دول العالم ، بل المصدر الأول لعدد من هذه الدول . ورواجها يعني ضمنيا رواجا لعدد کبير من الصناعات المغذية لها ،  لا يقل عددها عن سبعين صناعة . فضلا عن العمالة التي توظفها من تخصصات عدة ، فتساهم في علاج مشکلات البطالة وهي احدي التحديات الکبرى لکل الدول . لذا تعول الدولة على قطاع السياحة لإصلاح العجز في ميزانيتها ، في إطار خططها المعدة بشأن تحقيق التنمية الشاملة . وکذلک للدور الذي يمکن ان تسهم به في تعمير الأقاليم الصحراوية ذات الامکانات السياحية لما لذلک من تعزيز للأمن القومي من ناحية .. ومن ناحية أخرى لتخفيف الضغط عن المعمور المصري .وقد سنت الدولة عددا من التشريعات والقوانين بهذا الشأن بداية من قانون 7 لسنه 1991 ، وما تلاها حتي صدور هذه الرؤية الحالية . وتم في هذه الرؤية تحديد أولويات الاستثمار السياحي في ثلاث مناطق تقع في أشرطة جغرافية : على البحر الأحمر ، والبحر المتوسط ونهر النيل . تفرعت هذه الأشرطة الى خمس قطاعات تنموية ( البحر الأحمر ـ العين السخنة ـ خليج العقبة ـ رأس سدر ـ رأس الحکمه ) . ويشمل کل قطاع منها على وحدات تنموية ، بلغت أعدادها خمسة عشر وحدة .
    وقد عمد هذا البحث إلى دراسة وتقييم تلک الخطط منمنظور جغرافي ، من خلال تساؤلات حول ما اذا کانت تلک الخطط التنموية تحقق العدالة المکانية ، وتعبر عن الامکانات والحاجات الواقعية لتلک المواضع ، أم أنها تعتورها التحيزات . وذلک بدراسة بدراسة أنصبة المحافظات والأقاليم التخطيطية من حجم التنمية السياحية المستهدفة ودراسة المردود التنموي المتوقع ومصادر العمالة ونسب التفريغ المحتملة من محافظات الوادي والدلتا . وکذلک کان التساؤل حول واقعية أرقام  ومصادر التمويل المزمع تخصيصها لتحقيق تلک الخطط .
خاصة في ظل  خلو الخطة من ذکر الارتباطات الدولية وتأثيراتها المستقبلية .
   وقد اشتمل البحث على ست مکونات ، تبدأ بالمقدمة ، ثم التوزيع الجغرافي لمناطق التنمية السياحية ، يليها التوزيع الجغرافي للطاقة الايوائية المستهدفة ، وثالثها قوة العمل المستهدفة في التنمية السياحية وجاء رابعا ، تکلفة انشاء الطرق المستهدفة في التنمية السياحية ،  وخامسا التکاليف الاستثمارية للتنمية السياحية . وفي الختام جاءت النتائج والتوصيات في سادسا   ، لتنتهي اخيرا بقائمة المصادر والمراجع

الموضوعات الرئيسية