تقييم کفاءة توزيع المخابز بمدينة الدمام باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة بورسعيد

المستخلص

رکزت الدراسة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحليل التوزيع المکاني للمخابز بمدينة الدمام. وذلک بالاعتماد على أهم الجوانب التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية المتمثلة في التحليل المکاني، للکشف عن خصائص التوزيع المکاني للمخابز ونمط توزيعها، وتقييم کفاءة توزيعها وفقا للمعيار المحلي. وخرجت الدراسة بعدد من النتائج والتوصيات، کما تحققت من الفرضيات التي افترضها الباحث.
وهذه الدراسة ترکز على قطاع واحد من قطاع الخدمات العامة، ألا وهو المخابز الذي يعد من القطاعات الخدمية المهمة للارتقاء بجودة الحياة بالمملکة العربية السعودية، کما أن توافر المخابز بمختلف أنواعها يُعدّ رکيزة للتنمية المستدامة، والارتقاء بجودة الحياة بالمدن السعودية من الأهداف الرئيسة لرؤية المملکة 2030.
ويرتکز موضوع الدراسة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المکاني لدراسة وتحليل التوزيع المکاني للمخابز التي تُعد من أبرز الخدمات العامة بالمملکة ومن ثم تقييم مدى کفاءتها في مدينة الدمام. وذلک بالاعتماد على أهم الجوانب التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية المتمثلة في التحليل المکاني حيث إن هذه الدراسة لم ترکز على دراسة الخصائص التسويقية للمخابز من حيث کمية إنتاجها ومعدل ترددها نظرا لأن الدراسة ترکز على التحليل الموقعي (نظرية المواقع) للمخابز بمدينة الدمام وذلک لفهم طبيعة المؤشرات التوزيعية المکانية للخدمات، ولذلک يجب الترکيز على مواقع الخدمات (مصيلحى،207: 37)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية