تمثيل الجسد الواهن في بعض مسرحيات صامويل بيکيت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم-کلية الآداب-قسم اللغه الفرنسيه

المستخلص

الجسد الواهن عند بيکيت من خلال بعض مسرحياتة
بعد الحرب العالمية الاولي والثانية وإلقاء الولايات المتحدة قنبلتيها النووية علي جزيرتي هيروشيما ونجازکي,ظهر تيارأ يسمي التيار" العبثي". من اهم رواد هذا التيار نذکر:جون اينسکووالبير کامي وکاتبنا المسرحي سامويل بيکيتوهذا الاخير يمثل محور دراستنا.
تقوم الدراسة في إطار مسرحي حول رؤية الکاتب المسرحي سماويل بيکيت لهذة الويلات التي نجمت عن هذة الحروب من خلال تمثيل الکاتب للجسد الواهن في بعض مسرحياتة,نذکر علي سبيل المثال:في انتظار جودوو,الايام الجميلة ونهاية اللعبة.نتبع في هذا البحث الطريق التحليلية من اجل کشف الجانب المخفي من الشخصية علي خشبة المسرح للجمهور.يقوم بيکيت من خلال روؤيتة المسرحيه في عرض الجسد الواهن علي أشکالة المختلفة:الجسد المدمر بالوقت, , تمثيل الجسد علي خشبة السمرحو سقوط الجسد,الجسد الواهن واثرة الکوميدي علي الجمهور,الجسدالواهن واثرة التراجيدي علي الجمهور. وفي ختام البحث توصلت الدراسة الي ان تمثيل الجسد الواهن ماهو الي تعبير عن الحالة العبثية وحالة اللا مبالاة الت يتصف بها الکاتب خاصة بعد هذة الويلات التي نجمت عن الحروب. وفي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية