التوزيع المکاني للخدمات المصرفية في مدينة قنا "باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الجغرفيا البشرية جامعة قنا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تطور الخدمات المصرفية في مدينة قنا، من خلال إبراز الخدمات المصرفية بأنواعها الثلاثة (البنوک – وشرکات الصرافة – ماکينات الصرف الآلي)، وکذلک الخدمات المصرفية الإلکترونية وأعداد مستخدميها، مع دراسة خصائص مستخدمي هذه الخدمات، والرضا عنها.
وقسمت الدراسة إلى تسع محاور هي: نشأة الخدمات المصرفية وتطورها، الوساطة المصرفية الإلکترونية وخصائص مستخدميها، التصنيف والتوزيع والکثافة الجغرافية للخدمات المصرفية، والتحليل المکاني للخدمات المصرفية وهي (الجار الأقرب Nearest Neighbor، المرکز المتوسط Central Feature، المسافة المعيارية Standrad Distance ، تحليل التوزيع الاتجاهي Directional Distribution، الحرم المکاني "النطاق" Buffer ،نطاق التخصيص المساحي Create thiessen Polygons)، وأيضًا سهولة الوصول للخدمات المصرفية، خصائص المترددين من الخدمات المصرفية، والتحليل الکمي للخدمات المصرفية، ومستقبل الخدمات المصرفية في مدينة قنا.
The study aims to identify the history of banking services and their development in Egypt in general and in Qena in particular, by highlighting the three types of banking services (banks, money exchange offices and automated teller machines "ATMs"), as well as e-banking services and the numbers of their users, with an examination of the characteristics of individual users of these services, and the level of satisfaction with them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية