مؤسسات المجتمع المدني وتمکين الفتيات من التعليم في القرية المصرية دراسة حالة على مدارس الفصل الواحد بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المساعد بکلية الآداب جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة بوجه عام إلى التعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني في تمکين الفتيات من التعليم داخل القرية المصرية.
أجريت الدراسة على عينة مکونة من عشرة أسر، وبعض الفتيات الملتحقات بمدارس الفصل الواحد التابعة لمؤسسة مصر الخير بقرية الأماني التابعة لمرکز سمسطا بمحافظة بني سويف، بالإضافة إلى مشرفي التعليم المجتمعي بالمؤسسة، ومسئولي الدعم الفني والمؤسسي، و(6) ميسرات بالفصول، وبعض الإخباريين؛ باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، من خلال استخدام دليل الحالة، ودليل المقابلة، وأسلوب الملاحظة، والوثائق والسجلات؛ بالاعتماد على المنهج الوصفي.
وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: وجود تأثير فعال لمؤسسة مصر الخير في التخفيف من حدة العوامل الأسرية وغير الأسرية السلبية التي أثرت في تمکين الفتيات من التعليم داخل القرية. کما أشارت الدراسة إلى دور المؤسسة في تمکين الفتيات من التعليم داخل القرية من خلال ما قدمته الميسرات من دعم مباشر للفتيات ساعدهن في التمکين من التعليم داخل القرية، بالإضافة إلى إيجابية الأساليب التعليمية التي اتبعتها الميسرات مع الفتيات داخل الفصول لتمکينهن من التعليم، ودورهن في التصدي للمعوقات التي کانت تهددهن وتعيق من دورهن في تمکين الفتيات من التعليم داخل القرية. کما أشارت الدراسة إلى دور مسئولي الدعم المؤسسي والفني لمصر الخير في تمکين الفتيات من التعليم؛ بالإضافة إلى وسائل الدعم المادي والمعنوي التي قدمتها المؤسسة لدعم تمکين الفتيات من التعليم داخل القرية، والتي تمثلت في: مساعدات عينية، ومساعدات صحية، وتجهيزات مدرسية، وأنشطة ترفيهية؛ إلى جانب ما وفرته المؤسسة من خصائص وصفات فيزيقية مناسبة للبيئة التعليمية ساعدت في تمکين الفتيات من التعليم داخل القرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية