التحليل المکانى للصيدليات بمدينة العبور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس - قسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تعد الصيدليات إحدى الخدمات الصحية المهمة لأى مجتمع ، فهى المصدر الوحيد للحصول على العلاج ، وبمثابة الطبيب لدى کثير من سکان المجتمعات سواء في الحضر أو الريف ، لذلک جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة التوزيع الحالي للصيدليات وعلاقة هذا التوزيع بالمساحة والسکان والخدمات الصحية الأخرى ، والکشف عن مدى عدالة هذا التوزيع من حيث الکفاءة والکفاية في إحدى المدن الجديدة المخططة وهى مدينة العبور ، والتي بدأ يشوب تخطيطها العمرانى شيء من العشوائية نتيجة لزيادة معدلات النمو السکانى بها .
وقد اهتمت الدراسة ببناء قاعدة بيانات وافية يمکن لمتخذى القرار الاستعانة بها في إعادة هذا التوزيع ، مع الوضع في الاعتبار إمکانية وسهولة الوصول إلى هذه الخدمة ، بالإضافة إلى إمکانية تحديثها .
وتوصلت الدراسة إلى بناء نموذج (Model) مدعما بخريطة للأماکن المقترحة لإنشاء الصيدليات التي تزيد من کفاءة وکفاية هذه الخدمة ، ويمکن من خلالهما إعادة توزيع الصيدليات في المدينة بما يتوافق مع معدلات النمو السکانى بها بالإضافة إلى إمکانية تحديث هذا النموذج کلما استدعت الحاجة.
وانتهت الدراسة بدراسة حالة جاءت عن الحى الأول لکونه أقدم الأحياء نشأة وتعميرا ، والأعلى کثافة سکانيا وخدميا ، وذلک بهدف توضيح بعض الحيثيات التي لم توضحها الدراسة للمدينة بجميع أحيائها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية