المصطلح العلمي وإشکالية التعددية (المصطلح السوسيري أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن- جامعة الأقصر

المستخلص

مستخلص:
يهدف البحث إلى تناول المصطلح العلمي بشکل عام، من حيث ماهيته وصياغته في اللغة العربية، کعتبة للوصول إلى تناول أهم إشکالياته في واقعنا العربي المعاصر، وهي إشکالية التعددية المصطلحية، وذلک من خلال المنهج الوصفي، وحتى لا تکون الدراسة نظرية، کان الطرح عبر تمثيل عملي من خلال اختيار نموذج حي، يمکن من خلاله تلمس هذه الإشکالية، وبيان أسبابها، ومقترحات حلها، فکان اختيار المصطلح اللساني، وتحديدًا مصطلح العالم السويسري (فردينان دي سوسير)، الذي وصل إلينا من خلال مذکراته، التي أصبحت مرجعًا محوريًا لمن جاء بعده من علماء اللسانيات، وذلک من خلال ما خلفه من فکر لساني أحدث من خلاله قطيعة معرفية بعلوم من سبقوه في هذا المجال، فقد عکف المترجمون الذين ينتمون إلى لغات مختلفة على ترجمة هذه المذکرات کل بلغته، لينهل بعد ذلک الدارسون من هذه المصطلحات، ولأسباب کثيرة ستذکر في سياق البحث حدث نوع من الاختلاف -الذي يفسد للعلم قضية- في ترجمة هذه المصطلحات، فأصبح لدينا مصطلح أجنبي يقابله عدد من المصطلحات العربية، وهو ما يأباه المنهج العلمي، لما لذلک من أثر خطير في تلقي العلوم وتمثلها، هذه العلوم التي تتطلب مصطلحات محددة المفاهيم حتى يمکن فهما على الوجه الصحيح، وخصوصًا لدي الباحثين المبتدئين، لينتهي البحث بعدد من النتائج والمقترحات التي تسهم في حل هذه الإشکالية.

الكلمات الرئيسية