الآثار الاجتماعية والثقافية لجائحة کورونا في المجتمع الکويتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الاجتماعية بکلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الکويت

المستخلص

الآثار الاجتماعية والثقافية لجائحة کورونا في المجتمع الکويتي
د. محمد منيف العجمي*
ملخص
الأهداف : هدُفت هذه الدراسة إلى معاينة الآثار الاجتماعية والثقافية المرتبطة بانتشار جائحة کورونا على المجتمع الکويتي في مظاهر الحياة اليومية وعلى الأسرة الکويتية والأقارب والأصدقاء وعلى العادات والتقاليد وکيفية تعامل الدولة.
المنهج : اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت (الاستبانة) أداةً لجمع البيانات، وأدخلت البيانات في البرنامج الإحصائي (Spss) لتحليل البيانات ومعالجتها.
طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية عبر استخدام الاستبيان الالکتروني من خلال (تويتر) ، شملت 1855 مبحوثًا من الجنسين، وقد شملت العينة مختلف فئات المجتمع الکويتي في کافة المحافظات الست.
النتائج : کشفت نتائج الدراسة صورةً واقعيةً عملية لمتخذي القرار عن آثار جائحة کورونا في المجتمع الکويتي وإحداث تغييرات في مختلف المحاور التي حددتها الدراسة وخاصةً على الأسرة وعلاقات أفرادها إلى جانب الأقارب والأصدقاء.
کما کشفت الدراسة عن أنها تمثل إسهامًا في علم الاجتماع الطبي الذي لم ينل إهتمامًا عند المُشتغلين بعلم الاجتماع في الکويت وأنها من أوائل الدراسات التطبيقية في هذا العلم لرصد الآثار الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالجائحة.
الخاتمة : قدّمت الدراسة صورةً واقعية عملية لمتخذي القرار عن آثار جائحة کورونا على المجتمع الکويتي ، تتطلب تدعيم ثقافة التضامن الاجتماعي ، و دعم مؤسسات المجتمع المدني لإسهامها في التوازن المجتمعي ، إلى جانب إشارتها لضرورة خلق حالة وعي جمعي للتعايش ومواجهة التحديات.
الکلمات المفتاحية : الآثار الاجتماعية والثقافية ، جائحة کورونا ، کوفيد19 ، المجتمع الکويتي ، الأسرة الکويتية.
________________________
*أستاذ مشارک بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الكلمات الرئيسية