النظرة الکلية لأخلاق الأرض عند ألدو ليوبولد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

وصف الفيلسوف الأمريکي وعالم البيئة "ألدو ليوبولد" البشر بأنهم کائنات مستعمرة الأرض ومستنفذة لجميع مواردها الطبيعية، وسيفضي هذا - بطبيعة الحال - إلى تدمير الأرض وهلاک البيئة الطبيعية من حولنا؛ لذا ينبغي علينا أن ننظر إلى أنفسنا بوصفنا جزءا من المجتمع الحيوي، وأن ننظر إلى أنفسنا بوصفنا مجرد مواطنين عاديين مثل بقية الأنواع الأخرى، وهذه النظرة لابد أن تکون قائمة على احترام جميع أشکال الحياة وتقديرها داخل المجتمع الحيوي، فمجتمع الأرض مجتمع مترابط ومنسجم؛ من أجل المحافظة على بقائه، ودوام استمراريته.
والقاعدة الأساسية التي تنطلق منها الأفعال الإنسانية، هي: يکون الفعل صحيحا عندما يحافظ على سلامة المجتمع الحيوي واستقراره وجماله، ويکون خاطئا إذا خالف ذلک.
وقد جاء هذا البحث ليتناول بالتحليل والنقد الأسس الأخلاقية التي تحدد طبيعة بني البشر وجميع أعضاء المجتمع الحيوي أو مجتمع الأرض. أما أهميته فتکمن في تغيير نظرتنا الاقتصادية والنفعية تجاه الأرض؛ لتحل محلها النظرة الأخلاقية، من خلال الأفکار والآراء التي طرحها "ليوبولد" لحل تلک الإشکالية، مع التأکيد على أهمية التوعية بالمسئولية الأخلاقية وإيقاظ الضمير البيئي لمعالجة المشکلات المتعلقة بنظرتنا الکلية تجاه الأرض.

الكلمات الرئيسية