التأثير الوسيط للمرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية تجاه الإعاقة البصرية في علاقة اليقظة العقلية بالاندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب , جامعة بني سويف

المستخلص

توجه الباحثون في مجال علم النفس الفئات الخاصة, وعلم النفس العيادي إلى تناول المفاهيم النفسية الايجابية ضمن المتغيرات التي تفيد في فهم وتفسير المشكلات التي يمر بها هؤلاء. ومن هذه المفاهيم التي يتناولها البحث الراهن هي علاقة اليقظة العقلية, بالاندماج الاكاديمي اثناء وساطة كل من المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية . استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي, وتم تطبيق عدة مقاييس كاليقظة العقلية, وقائمة المعتقدات اللاعقلانية المتعلقة بالإعاقة البصرية وهما من (إعداد الباحث), ومقياس المرونة المعرفية لـمارتن وروبن, ومقياس الاندماج الاكاديمي لـبغدادي (2021). وذلك على (147) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية بالفرق الجامعية الاربعة في جامعة بني سويف ممن تراوحت اعمارهم بين 18 : 24 عاماً بمتوسط (21) عاماً. وتوصلت نتائج البحث إلى مطابقة النموذج المقترح للعلاقات الوسيطة مع النموذج الذي تم استخراجه من البيانات المستمدة من عينة البحث. وأشارت النتائج إلى وجود تأثيرات مباشرة لكل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية في الاندماج الاكاديمي, بالإضافة لوجود تأثيرات مباشرة لليقظة العقلية في كل من المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية. واستطاعت اليقظة العقلية أن تؤثر بشكل غير مباشر في الاندماج الاكاديمي من خلال المرونة المعرفية, في حين لم تستطع المعتقدات اللاعقلانية أن تتوسط هذه العلاقة؛ خاصة عندما غاب التأثير المباشر للمعتقدات اللاعقلانية في الاندماج الاكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية