جَدَلِيَّةُ العَلاقَة بين الدِّين والأُسْطورة : دراسةُ تحليلٍ لمفهومِ الأسطورةِ في فلسفةِ الدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس فلسفة الدين. کلية الآداب، جامعة سوهاج

المستخلص

This study whose title is the dialectic of relationship between religion and myth: An Analytical study of the concept of myth in the philosophy of religion. "It traces the dialectic relations since the rise of Judaism, Ancient Greek philosophy, European philosophy in the medieval Ages, then modern and contemporary philosophy to stress the diverse visions of philosophy, sociologists, anthropologists, linguists religion comparatists, in addition to philosophers of religion and theologians.
Many thinkers dealt with this dialectical  relation, particularly in the twentieth century using different methodologies including the phenomenological, historical, the critical, the comparative, and the analytical to analyze the structure of the myth from different and its relation with holy texts and religious thought in general, this is done through posing a number of questions which it tried to answer to point out that these issue still interest philosophers of religion who come from different orientations. No one has been able to make a final conclusion on whether myth is fictional made by men or a holy text which was subsequently tampered with by man. Also, no philosopher could solve this issue except through exclusion or denial.
تحاول هذه الدراسة المعنونة بجدلية العلاقة بين الدين والأسطورة "دراسة تحليل لمفهوم الأسطورة في فلسفة الدين" تتبع هذه العلاقة الجدلية منذ نشأة الديانة اليهودية، ثم الفلسفة اليونانية القديمة ومرورا بفلسفة العصور الوسطى الأوربية، والحديثة حتى الفلسفة المعاصرة لتأکيد تباين الرؤي، واختلاف المواقف من جانب الفلاسفة، وعلماء الاجتماع، والأنثروبولوجيا، واللغة، ومقارنة الأديان إضافة إلى فلاسفة الدين، وعلماء اللاهوت.
ولقد تناول العديد من المفکرين هذه العلاقة الجدلية –لاسيما في القرن العشرين – بعدة مناهج، لعل أهمها المنهج الفينومينولوجي، والتاريخي، والنقدي، والمقارن، والتحليلي من أجل الوقوف على بنية الأسطورة من شتى جوانبها، وعلاقتها بالنصوص المقدسة والفکر الديني بوجه عام، وذلک عن طريق طرح العديد من التساؤلات التي حاولنا الإجابة عليها لإثبات أن کل هذه القضايا لا زالت تشغل الحيز الأکبر على مائدة فلاسفة الدين باختلاف توجهاتهم، التي لم يستطع أحد من الفلاسفة فک الاشتباک بين الحکم على الأسطورة على أنها نسيج خيالي من صنع الإنسان أو أنها نص إلهي قام الإنسان بتحريفه في فترات متباعدة بمنأى عن التدوين. کذلک لم يستطع أحد من الفلاسفة الفصل في هذه العلاقة الجدلية إلا عن طريق الاستبعاد أو الإنکار.

نقاط رئيسية

: الأسطورة –الدین - القبول – النقد – الإصلاح – الرفض

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية