مستويات التشکيل الصوري للفراشة بين وردزورث وإيليا أبوماضي ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب المقارن المشارک. کلية الآداب . جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

يُعنى هذا البحث بدراسة مستويات التشکيل الصوري بين الشاعرين وردزورث وإيليا أبو ماضي من منظور الدرس المقارن، ويعد کلا الشاعرين من رواد التيار الرومانسي الأوروبي والعربي بما يملکانه من رهافة حسية ونضج فني وصور تعبيرية ولغة رومانسية وعاطفة جياشة وتصوير للطبيعة الکونية ومخاطبة لعناصر الکائنات والطيور والجماد وغيرها. کما وجد کل منهما ضالته في صورة الفراشة بما تحمله من رؤية جمالية، غير أن کلا منهما عبّر عن الصورة من منظوره الثقافي والفکري والبيئي.
وفي سبيل التعبير عن هذه الرؤية استندت الدراسة في معالجتها لمستويات التشکيل الصوري للفراشة إلى أربعة محاور هي:
1)                     المقومات الحياتية والثقافية: تناول أهم المقومات الحياتية والثقافية والحضارية والفکرية لکلا الشاعرين.
2)                     التشکيل الترکيبي: تناول أهم. التراکيب الأسلوبية المقترنة بصورة الفراشة عند کلا الشاعرين
3)                     التشکيل الصوري: تناول الأبعاد الصورية ومستوياتها في النصين الشعريين.
4)                     التشکيل الدلالي: تناول أهم الأبعاد الدلالية التي عبرت عنها مستويات التشکيل الصوري في القصيدتين.
ولقد حرصت هذه الدراسة على معالجة مستويات التشکيل الصوري للفراشة عند کلا الشاعرين من حيث الرؤية الفکرية والأدوات التعبيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية