فعالية برنامج الإرشاد بالواقع لخفض التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة أسيوط- قسم علم النفس

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج الإرشاد بالواقع واستمرار هذه الفعالية في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من(229) طالبًا وطالبة من طلاب قسم علم النفس بکلية الآداب جامعة أسيوط، موزعين وفقًا للنوع(90 ذکورًا/ 139 إناثًا)، وللفرقة الدراسية (60 أولى/55 ثانية/52 ثالثة/62 رابعة)، وتراوحت أعمارهم بين(18ـــــــ 24عامًا)، بمتوسط عمري قدره (19,93عامًا)، وانحراف معياري قدره(1,36عامًا)، وتکونت عينة الدراسة التجريبية من(20) طالبًا وطالبة موزعين بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية(10) طلاب وطالبات، والأخرى ضابطة(10) طلاب وطالبات، وطبق عليهم مقياس التشوهات المعرفية إعداد روبرت Roberts (2014) وتعريب الباحثين، وبرنامج الإرشاد بالواقع لخفض التشوهات المعرفية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فعالية لبرنامج الإرشاد بالواقع في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، ووجود استمرارية لهذه الفعالية بعد انتهاء تطبيق البرنامج، وقد فسرت الباحثتان نتائج الدراسة والدلالات في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات السابقة، وبناء على ما أظهرته الدراسة من نتائج قدمت الباحثتان عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية