دور الأم في تلقين العادات الصحية السليمة للأبناء في ظل جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد -19 ) "دراسة مقارنة بين منطقة عشوائية ومنطقة متحضرة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب

المستخلص

جرى البحث وفقًا للمنهج الوصفي التحليلي ،والمنهج المقارن لتوضيح التماثل والاختلاف في العادات الصحية للأطفال بين مستويين اجتماعيين ،واقتصاديين مختلفين ،تمثلهما (منطقة متحضرة ،وأخرى عشوائية) ،واستخدم البحث نظريتي (التعلم الاجتماعي ،والدور الاجتماعي) ،وقد أعتُمِدَت استمارة الاستبيان بوصفها أداة أولى لجمع البيانات ،على عينة عشوائية بسيطة قوامها ثلثمائة مبحوث ممن لديهم أطفال ، ودليل دراسة الحالة بوصفها أداة ثانية لجمع البيانات، على عينة عشوائية بسيطة قوامها عشرين مبحوثة من الأمهات.
وکانت إشکالية البحث تدور حول تساؤل رئيسي مؤداه:- ما العادات والسلوکيات الصحية التي تعلمها الأم أبنائها للوقاية من فيروس کورونا في المجتمع المتحضر والمجتمع العشوائي؟ وما أوجه الاختلاف والتماثل بينهما للوقاية من وباء کوفيد-19؟ ؛لذلک هدفت الدراسة إلي: الکشف عن تأثير العوامل (البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية) في العادات الصحية التي تلقنها الأم أطفالها في ظل جائحة کورونا .
وتوصل البحث إلى عديد من النتائج کان أبرزها :-
إن أهم العادات الصحية التي تعلمها الأم أبناءها للوقاية من فيروس کورونا في المجتمع المتحضر والعشوائيات تتمثل في (عادة غسل الأيدي لمدة 20 دقيقة بشکل مستمر طوال اليوم ،وبخاصة قبل تناول الطعام وبعد الانتهاء منه ،وعادة غسل الخضروات والفواکه فبل تناولها) ،وهما من أهم عادات النظافة الشخصية للوقاية من فيروس کورونا ،بالإضافة إلى أنهما من أهم الإجراءات الاحترازية التي تدعو إليها الوسائل الإعلامية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية