شِعْرُ طَاهِر العتَّابِي البَغْدَادِي ت (609) هـ. : جَمْعٌ وَتَحْقِيْقٌ وَدِرَاسَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذُ الأدَبِ والنَّقدِ المسَاعِدبِکُليَّةِ الآدَابِ، جَامِعَة سُوْهَاج

المستخلص

The present paper seeks to shed light on a well-known poet  In the sixth century AH   in Baghdad، namely. Taher  AL-attabi AL-baghdadi   
I preferred to collect the rest of his poems from the various literatures، which referred to him، His poetry wasn't collected، This study adds a new poetic divan to the Arabic library. Additionally، it analyzes this heritage to enable the researchers understand his versification style.
 
تهدفُ هذه الورقَةُ البَحْثيَّة إلى إمَاطَةِ اللثامِ عنْ شَاعرٍ مِجْوَادٍ مُتَمرِّسٍ ، مُفْلِقٍ مُتأنِّقٍ، من شُعَراءِ بَغْدَادَ، في المِئةِ السَّادِسَةِ، وهو طَاهِرُ الْعَتَّابِي الْبَغْدَادِي.
وشاعرنا واحدٌ من الأدباءِ المُجيدينَ المُهَمَّشين ؛ فلم يلتفتْ أحدٌمن الدَّارسين، إلى جَمْعِ شعره ودراسته. رغم أنَّنَتَاجَهُ الشِّعري يُوازي فِي جَوْدتِهِ، ما خلَّفه لنا الشُّعراء الکِبار ، في أزهى العُصُور. فهو شَاعرٌ خليقٌ بالاهتمام ، وما تبقَّى من شِعْره  يَستنفرُ الأقْلام ، ويزيلُ الأُوام.
وانْتَظَمَ عِقدُ البَحْث في بابَيْنِ يَسبقهما تمهيدٌ وتَعقبهما خَاتِمةٌ ، واشتملَ التَّمهيدُ على ترجمةٍ مُقتضبةٍ للشَّاعر ، وعرض نُبْذة عن حَيَاته . وتَعنْونَ الباب الأول باسم: " شِعْر طَاهِر العَتَّابي" ، وانقسمَ على  فصلين رئيْسَيْنِ:

·                    الأول : اتجاهات شعره.
·                    الثَّانِي:سمات نَتَاجهِ الفَنِّيَّة، وتضمنَت أربعةَ مَبَاحِثَ، وهي:

-             البنَاء الهيْکلي في شِعْره.
-             الإيقاع.
-             اللغَة والأُسْلُوْب.
-             الصُّورة الشِّعْرِية.
أما البابُ الثَّانِي فقد تعنون باسم" المُتَبقِّي مِنْ شِعْرِ طَاهِر العَتَّابي" . واشْتَمَلَ على ما تبقَّى من شِعْرهِ .

نقاط رئيسية

طاهر العتَّابی -بغداد - الشعر - اللغة – الأسلوب – الانزیاح

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية